ما هو خلع الكتف؟
خلع الكتف هو نوع من الإصابات التي قد تصيب الكتف نتيجة السقوط أو الإصابة بصدمة ما في منطقة مفصل الكتف، إذ يخرج طرف عظمة الذراع من منطقة اتصاله بالكتف قد يكون خلع امامي او خلفي.

أعراض خلع الكتف:

• ألم شديد في منطقة الكتف وأعلى الذراع مع صعوبة كبيرة في تحريك الذراع.
  • تشوه أو خلل مرئي في منطقة الكتف، إذ يبدو وكأنه توجد كتلة في منطقة الكتف الأمامية أو الخلفية.
  • تشنجات عضلية في منطقة الإصابة في بعض الحالات.
  • ألم قد ينتشر من الكتف إلى العنق.
  •  خدر في الذراع أو أصابع اليد أو الكتف أو الرقبة.

اسباب خلع الكتف:

• الإصابات الرياضية.
  • الحوادث المختلفة، مثل حوادث السير.
  • الوقوع على الكتف أو على الذراع وهي ممدودة.
  • الإصابة بتشنجات أو صعقات كهربائية.

تشخيص خلع الكتف:

اي خلع لمفصل الكتف يتم تشخيصة بسهولة بالفحص السريري ويتم تأكيد التشخيص واستثناء وجود كسر مرافق بواسطة الصور الاشعاعية
يؤدي خلع المفصل الى حدوث تمزق في حافظة المفصل والاربطة والجزء الامامي السفلي للحلقة الغضروفيه الليفية التي تتصل بها حافظة المفصل وهذه الاصابات المرافقه يمكن ان تظهر في صورة الرنين المغناطيسي
-من اهم الاصابات المرافقه وخاصة في المرضى للفئات العمرية الاكثر من 50 عاماً وجود تمزق في أوتار الكتف ولهذا لابد من الفحص السريري الجيد وكذلك اجراء صورة الرنين المغناطيسي.

علاج خلع الكتف:

الخلع الحاد لمفصل الكتف يجب إرجاعه ورد المفصل على الفور ويتم ذالك من قبل الطبيب ولكن بحرص وتأني
بعض الحالات تحتاج الى التخدير العام وخاصة بوجود عضلات قوية في منطقة الكتف, ثم يتم وضع علاقه خاصة للكتف لعدة أيام ثم اجراء التأهيل اللازم
بعض الحالات الشديدة وخاصة المرافقه لفقدان جزء من عظم حقف المفصل تحتاج الى عمليات جراحية خاصة يتم تحديدها حسب الحالة