ما هو الانزلاق الغضروفي؟
الانزلاق الغضروفي هو تحرك جزء من الغضروف الى القناة العصبية مسببا ضغطا على الاعصاب. يمكن حدوث هذا الانزلاق  في أي غضروف على طول العمود الفقري . و على حسب مكان الغضروف تكون الأعراض.

انواع الانزلاق الغضروفي:

• الانزلاق الغضروفي القطني
هذا الانزلاق إما أن يكون حادا أو مزمنا، وفي الأولى يتحسن ويشفى المريض بالراحة التامة في الفراش لمدة أسبوعين أو ثلاثة ـ مع استعمال الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب.ولكن بعض الحالات تحتاج الى جراحة.

• الانزلاق الغضروفي العنقي
عند الإصابة بهذه الحالة يشكو المريض من آلام بالرقبة من الخلف ـ مع آلام بالذراعين.أما في الحالات المتقدمة التي فيها انزلاق غضروفي عنقي كبير مع ضيق بالقناة الشوكية العنقية فيشكو المريض من صعوبة المشي بسبب ضعف عضلات الساقين نتيجة الضغط على النخاع الشوكي.

اعراض الانزلاق الغضروفي:

• الشعور بآلام حادة في الساقين
  • الخدر والتنميل.
  • الضعف العضلي

التشخيص:

• التاريخ الطبي:
 التاريخ الصحي وشكوى المريض وطبيعة عمل المريض وحياته
  • الفحص البدني

. كفحص الأستجابة العصبية وردود الفعل العضلات
  • اختبارات التصوير بالأشعة والتخطيط وتشمل:

التصوير بالأشعة السينية

التصوير بموجات الرنين المغناطيسي .

التصوير بالأشعة المقطعية.

خطيط كهربية العضل (Electromyography-EMG).

علاج الانزلاق الغضروفي:

• العلاج الجراحي

وتتضمن الجراحة في العادة إزالة جزء من القرص التالف أو إزالته بالكامل، لتخفيف الضغط على العصب وألم الساق. ويسمى ذلك استئصال القرص.  وبالإضافة إلى استئصال القرص، ربما تكون هناك حاجة إلى إزالة جزء من العظم المغطي للعصب. ويطلق على ذلك الإجراء بضع الثقب.

يمكن لمعظم المرضى مغادرة الفراش في نفس اليوم الذي أجريت فيه الجراحة. ويزاد النشاط تدريجياً بحيث يتمكن المريض عادة من العودة إلى منزله في غضون 24 ساعة بعد ذلك الإجراء، تبعاً لمدى الجراحة. وقد يخلف ذلك الإجراء بعده بعض الألم.