ما هو سرطان الدم الليمفاوي ؟

سرطان الدم هو نوع من سرطانات خلايا الدم والأنسجة التي تنتج خلايا الدم مثل نخاع العظم اي انه نسيج إسفنجي داخل العظام حيث تُصنع خلايا الدم في الشخص الذي يعاني من سرطان الدم، يبدأ نخاع العظم بإنتاج العديد من خلايا الدم البيضاء
الشاذة التي تدخل إلى مجرى الدم وتبدأ بمزاحمة خلايا الدم الطبيعية السليمة، وتمنعها من القيام بوظائفها بالشكل الصحيح.

أنواع سرطان الدم:

• سرطان الدم الحاد
  • سرطان الدم المزمن
  • سرطان دم الخلية الشعرية

ما هي أسباب سرطان الدم؟

يحدث سرطان الدم نتيجة تلف الحمض النووي  لخلايا الدم غير الناضجة، وخاصَّة الخلايا البيضاء، إذ يُؤدِّي ذلك إلى استمرار نُموِّ خلايا الدم وانقسامها، وبالتالي الحصول على أعدادٍ كبيرة منها، ولكن خلايا الدم غير الطبيعيّة لا تموت كما هو
 الحال في خلايا الدم السليمة التي تموت بعد فترة من الوقت، لاستبدالها بخلايا جديدة يتمّ إنتاجها في النخاع العظمي، وعوضاً عن ذلك تستمرُّ بالزيادة والتراكم، إضافةً إلى احتلال مساحة أكبر

ما هي أعراض سرطان الدم؟

الشعور بالتعب والإعياء
فقدان الكثير من الوزن دون سبب
فقدان الشهية أو الشعور بالامتلاء بعد تناول القليل من الطعام
سهولة حصول النزيف والكدمات
عدوى متكررة
حمى أو تعرق ليلي غير مفسر
انتفاخ العقد الليمفاوية (خاصة في في الرقبة وتحت الإبط)
انتفاخ وانزعاج في البطن
تورم ونزيف في اللثة

كيف يتم تشخيص سرطان الدم؟

علاج سرطان الدم :

تعتمد القرارات بشأن علاج سرطان الدم على النوع، والنوع الفرعي لسرطان الدم، على مرحلة المرض وغيرها حيث لا يستطيع الطبيب المعالج للحالة استئصال ورم السرطان والتخلص منه بالعلاج المباشر أو بالجراحة، ولهذا فيعتبره العلماء
من الأنواع المرضيّة المُعقّدة وليس من السهل علاجها